مقارنة بين لغات البرمجة 2020

مقارنة بين لغات البرمجة 2020

مقارنة بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى ، لغات البرمجة هي عبارة عن مجموعة الأوامر، التي يتم كتابتها في شكل محدد ليقوم الجهاز بفهمها وتنفيذها ،ومن يفهم تلك اللغة ويتعامل معها يتم تعريفه على أنه مبرمج ،وتنقسم إلى عدة تقسيما من حيث المستوى أو طرق التنفيذ أو غيره ،ولكن نتناول التقسيم من حيث المستوى، والمنقسمة فيه إلى لغات برمجة عالية المستوى ولغات برمجة منخفضة المستوى.

مقارنة بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى

لغة البرمجة عالية المستوى

واحدة من لغات البرمجة ،والتي لا تتطلب من المبرمجين أن يقوموا بالدخول، إلى كل التفاصيل الخاصة بتطبيقات أوامر البرمجة ،وهو لغة تتصف بالسهولة في التعلم ،وكذلك السهولة في التطبيق خاصة من المبرمجين المبتدئين، لأن يكون مستخدم المفردات البرمجة، وأوامر قريبة من اللغة المستخدمة بين البشر.

ولكنها الأبعد عن لغة الآلة ،ويتم تنفيذ اللغة العالية المستوى بثلاثة طرق، إما التفسير ويكون بواسطة كود لغات البرمجة المفسرة، والمفسرة هي التي لا تحتاج مترجم ،لذلك تكون سهلة في القراءة والتنفيذ بشكل مباشر ،الترجمة فاللغات العالية المستوى مترجمة ،إلى صيغ قابلة للتشغيل قبل أن يتم الدخول في تشغيلها.

وكما أنه تحول اللغة إلى لغة برمجة ثانية منخفضة المستوى، والتي في الغالب ما تكون اللغة التي تتحول إليها لغة سي ،وأهمها تتميز به أيضا تمكين المبرمج من استخدام المتغيرات والكائنات مع الروتينات والتكرار، ليكون عن طريق اللغات العالية المستوى في بعض الأحيان ،القدرة على تنفيذ أكبر قدر من الأوامر المكتوبة بسطر واحد، والأمثلة على اللغات العالية المستوى لغة بايثون وروبي.

لغة البرمجة منخفضة المستوى

هي اللغة التي تكون أقرب إلى الفهم السريع من الآلة ،وعلى الفور يفهمها الحاسوب بشكل مباشر ،وهي توصف بالمنخفضة حيث يأتي من بعدها مباشرة لغة التجميع ،وتعمل اللغة مع القليل من التجريد الذي يتم أخذه من مجموعة من التعليمات الخاصة بالآلة، كما توصف اللغات المنخفضة المستوى بالقريبة من المعتاد.

وهي لغات يمكن اجراء تحويل لها إلى شفرة آلة بدون الإستخدام للمترجم، أو المفسر للقيام بعمل شفرة ناتجة بشكل مباشر في المعالج، وأهم ما يتميز به أي برنامج مكتوب باللغة المنخفضة المستوى أن يكون سريع التنفيذ ،ولا يحتاج إلا حيز بسيط من الذاكرة ،وتتصف أنها غير صعبة في الإستخدام ،واللغة الوحيدة التي يمكن للمعالج معالجتها بشكل دقيق ،دون الحاجة إلى تحويل مسبق هي لغة GL1 من الجيل الأول، من من اللغات المنخفضة المستوى.

مقارنة بين اللغات المنخفضة المستوى واللغات المرتفعة المستوى

لغات البرمجة عالية المستوى ،لا تقوم على عرض التفاصيل الخاصة بالتطبيق للمبرمج، والهدف هو تسهيل استخدام اللغة ،وهو عكس اللغات المنخفضة المستوى ،والتي تقوم بعرض كل التفاصيل الدقيقة للبرنامج، ما يكون صعب في التعامل مع التطبيقات، أو القيام بتشغيلها وهو الأمر الذي يجعلها تعلمها ،وتنفيذها صعب مع المبتدئين.

اللغات العالية المستوى تعمل على استخدام كلمات وحروف قريبة الشبه بالكلمات العادية، مثل اللغة الإنجليزية وهو الأمر الذي يقوم على تسهيل الفهم والحفظ والتعامل، والمثال عليها لغة البرمجة جافا ما يجعلها سهل على المبتدئين في التعلم من المبرمجين،  ولكن في اللغات المنخفضة المستوى تكون اللغة ،والكلمات عادة غير مفهومة وبها مجموعات مختلفة من الرموز ،وهو الأمر الذي يجعلها صعبة في التعامل ،خاصة مع المبتدئين من المبرمجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!