مرحباً بك في دروس ووردبريس الكاملة و المجانية ..

مرحباً بك في دروس ووردبريس الكاملة و المجانية ..

في يومنا هذا كل شخص يمكنه إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة دون أي معرفة بلغات البرمجة, هذا بفضل أنظمة إدارة المحتوى (Content Management System) في مقدمتها نجد ووردبريس بحوالي نصف المواقع العالمية.

في البداية, كان ووردبريس موجها خصيصا لإنشاء المدونات لكن حاليا, يمكن إستعماله لإنشاء أي نوع من المواقع الإلكترونية ،مدونات ،منتديات، موقع شركة، موقع تواصل إجتماعي، و متجر إلكتروني، حيث كل شيء ممكن مع ووردبريس ..!!

من خلال هذه الدروس ستتعلم كيف يمكنك إنشاء موقعك أو مدونتك بنفسك بكل سهولة.

ووردبريس WordPress مهم جداً لمن يريد أن يكون له وجود لى الإنترنت.

فإن كان عندك قناة على اليوتيوب وتريد أن يكون لك موقع الكتروني أو أنك تريد تصميم موقع مثل OLX أو أنك تعمل في الدروبشيبينغ DropShipping أو الأفلييت Affiliate أو CPA وتريد أن يكون لك موقع إلكتروني وتريد أن تكسب منه مالاً كما تحدثنا من قبل عن طرق الربح عبر الانترنت .

أنت تريد موقعاً إلكترونياً لهدف ما، فستذهب إلى مصمم مواقع أو شركة متخصصة في تصميم المواقع وتطلب منهم تصميم موقع إلكتروني لك.

ولكن بعد مدة تريد تحديث أو تعديل الموقع، أو تريد تغيير رقم هاتفك أو عنوان شركتك وتريد أن تضيف هذا التعديل.

السبيل الوحيد هو بأن تتصل بالمصممين وتطلب منهم أن يقوموا بالتحديث لك، وهذا سيكلفك وقتاً وميزانية ما، ويمكن أن يكون المصمم أو الشركة قد أغلقت ولم تعد تعمل في هذا المجال مثلاً.

فستحتاج حينها إلى شخص ثالث ليقوم لك بالعمل، فيدخل موقعك فلا يفهم منه شيئاً، فيخبرك أنك تحتاج إلى أن يصمم لك موقعاً جديداً، وحينها تجد نفسك في طريق مسدود. إذن، ما الحل؟

موقع ووردبريس WordPress

WordPress هو أفضل نظام لإدارة المحتوى تستطيع من خلاله إنشاء موقع إلكتروني وأنت الذي تتحكم في موقعك بالكامل دون أن تحتاج أن تعرف البرمجة أو أي أكواد.

مميزات ووردبريس WordPress

له مميزات لا حصر لها:

1. ووردبريس يستخدمه 27% من المواقع على مستوى العالم ، فلو لدينا 100 مليون موقع الكتروني حول العالم ستجد أن 27 مليون منهم مصممين على WordPress، وذلك بسبب أنه منصة احترافية بمعنى الكلمة.
2. ووردبريس تابع لرخصة GNU العالمية ، وتعني General Public License أي أنه مفتوح المصدر Open Source ولا أحد يستطيع اللعب به.
3. يمكن في ووردبريس WordPress أن أقوم بإنشاء موقع يشبه Sow.com أو مثل موقع Olx أو أي متجر إلكتروني ، أو موقع إخباري أو موقع جريدة أو تدوينات أو يمكن موقع للربح من الإنترنت أو موقع خدمات مصغرة ، يمكنك أن تقوم بأي شيء تريد إنشاءه، أي موقع إلكتروني يخطر ببالك ويخدم أهدافك يمكنك القيام به على ووردبريس.

قوالب ووردبريس WordPress Themes

وهي عبارة عن واجهة مثل الملابس، تركب القالب الذي تريد على ووردبريس فيتحول الموقع بشكل كامل ، فلو وضعت له قالب تجارة الكترونية سيصبح مثل OLX، واذا وضعت له قالب إخباري سيصبح مثل جريدة اليوم السابع، وهكذا.

وهذه القوالب متاحة إما مجانية تنزل بشكل أساسي مع ووردبريس WordPress و قوالب يصممها أناس ويعرضونها بشكل مجاني أو قوالب مدفوعة وهذه تكون احترافية.

ومن بعض القوالب المدفوعة يمكنك إيجادها على موقع Themeforest وهو أشهر موقع إلكتروني يحوي قوالب مدفوعة.

إضافات ووردبريس ..

من مميزات ووردبريس الرائعة أنك يمكنك أن تطور الموقع بالكامل عن طريق الإضافات، فمثلاً تريد لمن يدخل موقعك أن يسجل في القائمة البريدية من وضع إسم المسجل ورقم هاتفه وإيميله، ولو أحببت التواصل معه فيما بعد، يمكن التواصل معه عن طريق القائمة البريدية، أو عن طريق الإيميل.

فهنا نستخدم إضافة تطلب من المستخدم إدخال البيانات ويخزنها إما على WordPress أو على موقع مثل Mailchimp.

والإضافة هي كود برمجي بسيط، وهناك إضافات مجانية وأغلبها كذلك، وهناك إضافات مدفوعة ، ومن ضمن إضافات ووردبريس إضافات لحماية الموقع Security، أو إضافة لفحص الموقع Scan لفحص الثغرات تشابه Antivirus.

وهناك إضافات تجعل موقعك صديق محركات البحث Yoast ليظهر موقعك في نتائج البحث الأولى ،كل هذا سهل العمل عليه عن طريق مجموعة الإضافات وهي كثيرة جداً.

كيف أبدأ العمل على ووردبريس

كل ما هو مطلوب منك باختصار شديد، أن تحجز استضافة Hosting وأن تشتري دومين Domain وهذا يمكن أن يكلف كمتوسط في حدود 70 دولار سنوياً.

وأن تذهب إلى موقع WordPress.org وتحمّل نظام إدارة المحتوى CMS، ومن ثم ترفعه على موقعك، وتنزله ويصبح لديك موقع.

اختر القالب Theme الذي تريده وتنزله، وتختار الإضافة PlugIn التي تريدها وتنزلها، وأصبح لديك موقع الكتروني.

وسيتم شرح ذلك بالتفصيل ..

هل ووردبريس أفضل أم بلوغر  Blogger vs WordPress

بإيجاز لا مقارنة بين ووردبريس وبين بلوغر، يمكن أن نقارن WordPress.com مع Blogger.com .

فهذه منصة خصصتها ووردبريس لاستضافة المواقع المجانية، ويمكن مقارنتها مع بلوغر المنصة المخصصة من Google لاستضافة المواقع المجانية.

ولكن لا ينفع أن نقارن نظام إدارة المحتوى الموجود في WordPress.org بكيانه الكامل مع منصة Blogger .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!