كيفية كتابة السيرة الذاتية 2020

كيفية كتابة السيرة الذاتية 2020
كيفية كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن نص يَذكر فيه الشخص معلوماته الوثائقيّة البارزة مثل المعلومات الشخصية، والعلمية، والاجتماعية، والعملية، وكذلك طموحاته، ورغباته، وخبراته، ومؤهلاته، وعادة ما يُقدَّم هذا النص إلى شركة معينة للحصول على وظيفة ما. وتمثل السيرة الذاتية هوية صاحبها وتعكس شخصيته، ومهاراته، كما يعبر من خلالها عن قدرته على العمل في الوظيفة المتقدم لها، ولكي تكون السيرة الذاتية للمرء جاهزة في أي وقت، يُنصح عادة بأن يقوم الطالب بتجهيز ملف خاص به منذ لحظة دخوله الجامعة، ويسجل فيه كل ما يمر به من خبرات وتجارب سواء كان داخل الجامعة أم خارجها، وعند احتياجه للسيرة الذاتية فإنه يسهل كتابتها بالاستعانة بهذا الملف.

أبسط تشبيه للسيرة الذاتيه هو القول بأنها بوابة بين الباحث عن وظيفة و مدراء العمل فهي الوسيلة الأولى و الأهم التي لابد للباحث عن العمل أن يُعدها و يُنمقها بشكل جيد كي يتمكن مِن إستعراض كافة مؤهلاته و خبراته بشكل جذاب ملفت للإنتباه.

أهم المعلومات و البيانات التي لابد مِن إدراجها في السيرة الذاتية:

1- البيانات الشخصية

في مقدمة صفحة السيرة الذاتية لابد مِن كتابة البيانات الشخصية مثل الإسم الرباعي، و مكان الإقامة، و الجنسية، و تاريخ الميلاد، و الحالة الإجتماعية، و طريقة الإتصال ( يُحبذ لو يتم ذكر رقمين أو أكثر )، و البريد الإلكتروني ( لابد و أن يكون البريد الإلكتروني رسمي )، و مِن الجدير بالذكر أنه يُحذر مِن إستخدام أسماء وهمية أو مستعارة في السيرة الذاتية كي يشعر أصحاب العمل أن صاحب السيرة الذاتية شخص ملتزم منظم و جدي.

2- المؤهلات العلمية

لابد مِن ذكر كافة الشهادات و المؤهلات العلمية التي تم الحصول عليها منذ إنتهاء الدراسة الجامعية و ما تلاها، كما لابد مِن ذكر مجال التخصص بشكل محدد تماماً كما تم ذكره في الشهادة الرسمية، و بالنسبة للترتيب الزمني في السيرة الذاتية فإنه لابد و أن يكون مِن الأحدث إلى الأقدم مثل ذكر شهادة الماجستير ثم شهادة البكالريوس ثم الشهادة الثانوية و ما كان قبلها.

3- الخبرات العملية

كما لابد مِن ذكر كافة الخبرات التي تم إكتسابها طوال السنوات الماضية سواء كانت هذه الخبرات مدتها طويلة أم قصيرة المهم ذكرها كلها و ذكر الفترة التي خلالها تم إكتساب هذه الخبرات و لابد مِن توثيق كل شيء بتواريخ دقيقة فالترتيب الزمني في قمة الأهمية.

كما يُحبذ عرض هذه الخبرات بطريقة مغرية و جذابة بعيدة كل البعد عن الألقاب التقليدية ففي هذه الخانة يُمكن لكل الشخص أن يتفرد بوصف وظيفي حقيقي بالفعل قام به.

4- الإهتمامات

وفي هذه الخانة المعلومات التي يتم ذكرها لابد مِن ترتيبها على شكل نقاط موجزة قدر الإمكان و لابد و أن تكون هذه المعلمات قادرة على خدم العمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، و بالتأكيد ملفته للنظر، و مِن الممكن في هذه الخانة ذكر إذا ما كان صاحب السيرة الذاتية يُحب المطالعة أو إسكتشاف مستجدات مجال العمل أو حضور الدورات التدريبية الخاصة بالعمل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

5- المهارات

كما لابد مِن ذكر كافة المهارات التي يمتاز بها صاحب السيرة الذاتية و تُميزه عن غيره و هذه المهارات تشمل المهارات العقلية و كذلك الجسدية و أيضاً اللغوية و مهارات إستخدام الحاسب الألي ببرامجه المختلفة سواء التقليدية أم الحديثة.

6- الإنجازات

في هذه الخانة يتم ذكر كافة الإنجازات التي تمكن صاحب السيرة الذاتية مِن إتمامها سواء كانت هذه الإنجازات صغيرة أم كبيرة فإنه لابد مِن ذكرها كلها.

7- الدورات

في هذه الخانة يتم ذكر إذا ما كان الملتحق بالوظيفة سبق له و إلتحق بدورة تدريبية إضافية سواء كانت في مجال تخصصه أم لا فهذه الخانة تُشير و بشكل كبير إلى الخبرات التي يتمتع بها الشخص المتقدم للوظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!