ووردبريس

شرح لغة html

HTML هي لغة كمبيوتر تم تصميمها للسماح بإنشاء مواقع الويب، يمكن بعد ذلك مشاهدة مواقع الويب هذه بواسطة أي شخص آخر متصل بالإنترنت. من السهل نسبياً تعلمها. حيث يمكن الوصول إلى الأساسيات لمعظم الناس في جلسة واحدة وقوي جدا في ما يسمح لك بابتكاره وخلقه لغة وصف النصوص التشعبية

لغة ال HTML تخضع باستمرار للمراجعة والتطور، لتلبية متطلبات الوقت الراهن ومتطلبات جمهور الإنترنت المتزايد تحت إشراف W3C ، المنظمة المكلفة بتصميم اللغة والحفاظ عليها.


تعريف لغة HTML

HTML هو اختصار لــــ hypertext markup language وتعني : لغة وصف النص التشعبي (ترجمة بالمرادف ).

  • HyperText هي الطريقة التي تتنقل بواسطتها على الويب. بالنقر على نص خاص يسمى الارتباطات التشعبية hyperlinks التي تنقلك إلى الصفحة التالية. الحقيقة  هي أنhyper  يعني أنه ليس خطيًا ,  أي يمكنك الذهاب والتنقل  إلى أي مكان على الإنترنت وقتما تشاء بالضغط على الروابط, لا يوجد أمر محدد للقيام بالأشياء.
  •   markup أو الترميز هو ما تفعله علامات/وسوم HTML بالنص الموجود بداخلها. يضعونها كنوع معين من النص (نص مائل على سبيل المثال).
  • HTML هي لغة، لأنها تحتوي على كلمات تشفير وترميز مثل أي لغة أخرى.

كيف تعمل لغة ال HTML ؟

تتكون  لغة ال HTML من سلسلة من الرموز القصيرة التي تمت كتابتها في ملف نصي بواسطة مصمم الموقع  وتسمر هذه الرموز القصير وسوم ال html أو  تعليمات برمجية أو أكواد برمجية. ثم يتم حفظ النص كملف دو الامتداد html. ، وعرضه من خلال متصفح الانترنيت ، مثل Internet Explorer أو Netscape Navigator أو firefox ..الخ. يقرأ هذا المتصفح الملف ويترجم النص إلى نموذج مرئي ، ونأمل  من المتضفح أن  يعرض الصفحة كما يقصدها من المصمم  رغم أن هناط بعض المتغيرات من متصفح الى آخر.

يمكنك استعمال وسوم ال html بشكل صحيح لتصميم أي شيء في مخيلتك ، ويمكنك استخدام أي شيء من محرر نص بدائي إلى محرر رسومي قوي لإنشاء صفحات HTML.

الوسوم  في لغة HTML ..!!

الوسوم او العلامات هي عبارة عن رموز تعبر عن طريقة عرض النص الذي بداخلها, والوسم هو المكون  الأساسي لأي ملف  HTML. وقد نعرفها على أنها الكلمات بين تكتب على شكل <اسم الوسم>.

هناك وسوم لك شيئ وتسمح بعرض بجميع الأشياء الرائعة مثل الصور والجدوال … ، فقط من خلال إخبار متصفحك بما سيتم عرضه على الصفحة, وذلك باستعمال الوسم المناسب لما تود عرضه.

بمعنى أن استعمال وسوم مختلفة مختلفة سوف تؤدي الى إنشاء وظائف مختلفة. لا تظهر الوسوم نفسها عند عرض صفحتك من خلال متصفح ، ولكن تظهر آثارها ووظائفها.

كل وسم في لغة ال HTML يتكون من وسم الفتح ووسم الإغلاق.

كل وسم له دور واحد ولا يسمح بأكثر من تطبيق تنسيق واحد على بعض النصوص ، كما يلي:

<b> هذه الكلمات ستكون غامقة وعريضة </b> ، وهذه لن تكون كذلك.

في السطر أعلاه , وسم الفتح <b>  ووسم الإعلاق هو <b/> .

عند عرض هذا النص على متصفح, سيتم عرض السطر أعلاه على النحو التالي :

هذه الكلمات ستكون غامقة وعريضة ، وهذه لن تكون كذلك.

في المثال أعلاه ، كان وسم <b> ملفوفة حول بعض النص، وسوف يكون تأثيرها هو أن النص المتضمن سيكون غامقًا وعريضا كما تلاحظ عند مشاهدته من خلال متصفح ويب عادي.


ولا يستغرق عمله وقتا طويلا هذا يعتمد على ما تريد منه وعلى وتيرة تعلمك, سوف يستغرق تعلم HTML بضعة أيام فقط من قراءة وتعلم الرموز وتطبيقها ، ويمكنك الحصول على الأساسيات في مدة ساعة واحدة ، بمجرد معرفة الوسوم ، يمكنك إنشاء صفحات  HTML.

ومع ذلك، فإن استخدام HTML وتصميم مواقع ويب جيدة هي قصة مختلفة, فمعرفة الوسوم وأدوارها وحفظها ليس كافيا. تصميم موقع  ويب جيد هو نصف المهارة ونصف موهبة وليس فقط معرفة كل شيئ كما يتبادر الى ذهن البعض.


تعمل  بعض تقنيات  استخدام الوسوم واستهمالها بشكل صحيح سيحسين  من مهاراتك وحودة عملك بشكل كبير، وسيساهم فهم جيد للتصميم العام والجمهور الذي تحاول الوصول إليه في تحسين فرص نجاح موقعك على الويب.

لحسن الحظ ، يمكن البحث في هذه الأشياء وفهمها ، طالما أنك على استعداد للعمل بها حتى تتمكن من إنتاج مواقع ويب أفضل.

إن مجموعة المهارات التي ستتعلمها نتيجة لتشغيل موقع الويب الخاص بك مثيرة للإعجاب. ستتعرف على جوانب التصميم الغرافيكي والطباعة وبرمجة الكمبيوتر. ستزداد كفاءتك مع أجهزة الكمبيوتر بشكل عام.سوف تتعرف أيضًا على العروض الترويجية ومن المحتمل أن تتحسن  تتحسن مهارات كتابتك أيضًا ، لأنك تتكيف مع الكتابة لجمهور معين.

يمكنك تصميم أو تغيير موقع الويب بالكامل دون اتصال بشبكة الأنترنت, وتخزينه كله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك, ثم نقل جميع الملفات إلى الويب عندما تكون مستعدا لعرضع على العموم ، في حالة أردت تعديل التصميم مجددا فيمكنك فعل ذلك، فقط تضيف المكونات الجديدة إلى الإصدار الموجود على الإنترنت من موقعك.


تُستخدم أوراق الأنماط  (css أو  cascading stylesheet), للتحكم في كيفية عرض صفحاتك وجعلها جميلة ومتناسقة، وكذا  جعل الوصول إلى الصفحات أكثر سهولة .

يتم توفير التأثيرات والتفاعلات الأساسية الأساسية بواسطة  لغة JavaScript ، مما يضيف الكثير من القوة إلى HTML الأساسي.

معظم هذه اللغات الداعمة تعتبر أساسية، ولكن بعد تعلم html طبعا لأن كل شيئ في الأنترنيت يرتكز عليها ، ولكن عند استخدام كل هذه التقنيات معا ، لديك الكثير من القوة تحت تصرفكم.

وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الاتي : https://wordpress.com/ar/support/wordpress-editor/blocks/custom-html-block/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!