البحث عن مصادر التمويل 2020

البحث عن مصادر التمويل 2020

البحث عن مصادر التمويل

إذن لديك فكرة عظيمة، وأنت على يقين بأنها ستغيّر حياتك، وربما تغيّر العالم إلى الأفضل، قلّبت الفكرة في رأسك كثيرًا، ودرستها من كل الجوانب، وأصبحت متأكدًا من أنّها ستنجح، لذا قرّرت أن تنشئ شركتك الناشئة لتطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع حتى تستفيد منها أنت والناس.

فكرة أن تبدأ شركتك الصغيرة الناشئة مثيرة وجميلة، ولكنّها أبعد ما تكون عن السهولة، إذ ستعاني من الكثير من التوتّر في البداية. خاصة إذا كنت قلقًا بشأن المال، وكان عليك البحث عن مصادر التمويل لبدء المشروع.

مصادر التمويل : عندما تريد أن تبدأ عملاً فإنك ستحتاج للمال بالتأكيد، فمن أين ستحصل عليه؟ التمويل هو مشكلة الشباب الرئيسية من الجنسين في هذه الأيام.

ما هي مصادر التمويل ..!!

أول مصادر التمويل التي يمكن التفكير فيها هي

التمويل الذاتي ..

البحث عن مصادر التمويل

التمويل الذاتي ينبغي أن يكون خيارك الأول، من المفيد أن تكون لديك بعض المدّخرات الفائضة عن حاجتك، والتي يمكن أن تبدأ بها مشروعك.

التمويل الذاتي هو الخيار الأفضل بلا شك، فلن يكون عليك أن تقرع أبواب المستثمرين، ولا أن تقضي وقتًا طويلًا وأنت تحاول أن تتعامل مع تشكيكاتهم بخصوص إمكانية نجاح فكرتك، كما أنّ المال الشخصي ملك لك، ويمكنك استخدامه بشكل فوري، وكيفما تشاء، والأهم من كل هذا أنّه لن يكون عليك أن تتخلى عن نصيب من أسهم الشركة إلى المستثمرين.

بحسب إحصائيات smallbiztrends، فإنّ ثلث الشركات الناشئة تبدأ برأسمال لا يتجاوز 5000 دولار، لذلك لا جرَم أنّ نسبة كبيرة من رواد الأعمال يقرّرون تمويل مشاريعهم بأنفسهم بشكل كامل أو جزئي، حيث تصل نسبتهم إلى 77%.

البحث عن شريك ..!

هذا الشريك قد يكون شخصًا أو شركة. على خلاف الخيار الأول والثاني أعلاه، واللذان لا يستدعيان غالبًا أيّ تعقيدات قانونية، فإنّ هذا الخيار والخيارات التي بعده ستكون مرفوقة بالتزامات قانونية، حتى يضمن كل طرف حقه، فلا أحد سيعطيك ماله دون حماية استثماره.

حاول أن تبحث عن شريك يساعدك بالمال، وربما في الإدارة كذلك. من المهم أن تكون الأمور واضحة من البداية، وأن تكتُبا عقد الشراكة، وتوضحا حقوق كل طرف منذ البداية.

التمويل الجماعي ..

التمويل الجماعي يقوم على جمع الأموال من مجموعة كبيرة من الناس. وقد أصبح هذا مُمكنًا بفضل التكنولوجيا الحديثة، إذ أنّ هناك منصات متخصصة في التمويل الجماعي، حيث يمكنك أن تضع فكرتك على إحدى تلك المنصات، وتوضّح نموذج العمل، وإمكانيات النمو. وإن اقتنع الناس بفكرتك، فسيُقدمون الدعم المالي لتنفيذ الفكرة.

هذا الخيار مهم، ويجب أن تدرسه بعناية، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يملكون المال، ولكن لا يملكون الأفكار.

إيجابيات التمويل الجماعي:

  • التمويل الجماعي يخلق ضجّة حول مشروعك، وبالتالي فهو يوفّر التمويل، وكذلك بعض التسويق المجاني.
  • التمويل الجماعي أقل تعقيدًا عمومًا مقارنة بأساليب التمويل اللاحقة، لأنّ منصة التمويل الجماعي تسهّل العملية بشكل كبير، كما أنك ستحتفظ بالسيطرة على الشركة بشكل كامل.
  • يمكن أن تجذب رؤوس المال الاستثماري مع تقدم المشروع.

لكن هذا لا يعني أنّ التمويل الجماعي سهل، لأنك ستجد منافسة شرسة على تلك المنصات، إضافة إلى أنّ هناك بعض القواعد التي تضعها منصات التمويل الجماعي، فبعضها تحتفظ  بالأموال المجموعة إلى أن يتم تحقيق هدف محدد متفق عليه. وفي حال لم يتحقق ذلك الهدف، فقد تُعاد الأموال إلى المانحين. أيضًا، تأخذ تلك المنصات جزءًا من الأموال التي تم جمعها.

هذه بعض منصات التمويل الجماعي:

المنح والإعانات الحكومية

تعد البرامج الحكومية التي توفر رؤوس المال للمواطنين لبدء مشاريعهم الخاصة وسيلة ممتازة لتمويل مشروعك. يتعين عليك تقديم خطة يمكن قبولها من قبل لجنة المنح. وبمجرد أن يتم التدقيق في خطتك والموافقة عليها، سيتم تزويدك بالأموال اللازمة لبدء عملك.

الحصول على المنح الحكومية يمكن أن يكون صعبا. فهناك الكثير من التصلّب والبيروقراطية الإدارية، كما ستجد على الأرجح منافسة شديدة، كما أنّ معايير التقدم للمنح تكون صارمة للغاية. مثلًا، قد تشترط المؤسسة المانحة أن توفر  50% مثلا من التكلفة الإجمالية.

القروض

وهي بأن تأخذ قرضاً من المصرف، لكن تكلفة رأس المال لمشروعك التي يأخذ المصرف فوائدها، تشكل خطورة على العمل.

القروض المصرفية هي إحدى مصادر التمويل الأكثر استخدامًا من قبل الشركات الصغيرة والمتوسط.

بشكل عام، يجب أن تعلم أنّ الأبناك تبحث عن شركات لها سجل وخبرة وسُمعة. وفكرتك مهما كانت جيدة فقد لا تكون  كافية؛ لذلك يجب أن تدعم فكرتك بخطة أعمال متماسكة وصلبة.

كانت هذه تسعة مصادر ممكنة لتمويل مشروعك. الخيار الأفضل هو بلا شك التمويل الذاتي، لكن في معظم الحالات لا يملك رواد الأعمال المدخرات الكافية لتمويل مشاريعهم. لذا ادرس هذه الخيارات، وابحث عن التمويل من المصادر التي تناسبك، ومن الأفضل أن تنوّع مصادر التمويل قدر الإمكان.

هناك شيء آخر لا يقل أهمية عن جمع الأموال، وهو كيفية إنفاقها وتدبيرها، فيمكن أن تنجح في إيجاد مصادر التمويل الكافية لمشروعك، ومع ذلك تفشل في حال لم تعرف كيف تدير تلك الأموال، وقد ينجح شخص آخر بنصف ما تملكه إن كان يعرف كيف يدير أموال الشركة. لذلك حاول أن تُرشِّد نفقات الشركة، خصوصًا في البداية حيث تكون السيولة المالية شحيحة.

ومع التضخم الحالي وارتفاع نسبة فوائد الإقراض، لأن المصرف يأخذ منك ماله سواء أكنت رابحاً أم خاسراً.

فالمصارف لا تشارك أحداً.

إن لم يكن معنا المال الكافي فإننا نشارك الآخرين ونجمع الأموال مع بعض، وإن لم تكن كافية نشارك غيرهم أيضاً.

الشركات المساهمة

إن البورصة باختصار هي مكان لتداول أسهم الشركات، والأسهم هي حصص من الشركات.

وعندما تبدأ شركة مساهمة بطرح أسهمها للاكتتاب العام Initial public offering، فإنهم يصرحون عن أنفسهم وعن نشاطهم وعن المصرف.

الذي بواسطته يتم طرح الأسهم وعدد الأسهم وسعر السهم، والناس يقومون بشراء الأسهم، فيكونون قد امتلكوا جزءاً من الشركة.

والمال الذي جمع يتم به تشغيل الشركة، والعملية لها قوانين ورقابة مالية وهيئة سوق المال والبورصة.

ويوجد نوعان من الشركات عامة ومغلقة، والمغلقة عبارة عن الأهل والعائلة ينشؤون شركة ويشترون أسهمها فيما بينهم ولا يطرحونها في البورصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!