الإعلان عن نظام تشغيل iOS 14 .. تعرّف على مزايا الإصدار الجديد

الإعلان عن نظام تشغيل iOS 14 .. تعرّف على مزايا الإصدار الجديد
الإعلان عن نظام تشغيل iOS 14 .. تعرّف على مزايا الإصدار الجديد

كان مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2020 زاخرا بالعديد من التحديثات لجميع أنظمة تشغيل آبل، ركّزت الشركة على تحسين تجربة المستخدم و إدخال العديد من التحسينات على واجهة المستخدم كما قدّمت تغييرات كبيرة على التصاميم كما هو في نظام macOS Big Sur الجديد، ولكن لم يتم الكشف عن الشيء الكبير بخصوص الهاردوير بإستثناء الإعلان عن تطوير حواسيب ماك بمعالجات خاصة بشركة آبل في خطوة للإستغناء عن معالجات إنتل، ونستهّل أخبارنا عن مؤتمر آبل بالحديث عن جديد نظام تشغيل iOS 14 .

IT MAN 2020

وأخيرا الويدجت في الشاشة الرئيسية

ابتداء من إصدار iOS 14 سوف يكون بإمكان المستخدمين إضافة النوافذ المصغرة للتطبيقات الويدجت إلى الشاشة الرئيسية للآيفون، وستكون ذات تصميم متجاوب يسمح بوضع بين التطبيقات بعدة أحجام.

وأضافت آبل مكتبة جديدة تتضمن جميع الويدجت المتوفرة على هاتفك، ومن بين الويدجت الجديدة نجد Smart Stack التي تقوم بإظهار التطبيقات التي قد تحتاج إليها حسب الفترة الزمنية من اليوم.

مكتبة التطبيقات وإمكانية إخفاء تطبيق

أعلنت آبل كذلك عن درج أو مكتبة التطبيقات App Library والتي تقوم بترتيب وتنظيم التطبيقات بشكل تلقائي ضمن مجموعات وقوائم. كما تسمح بك بإخفاء التطبيقات من على الشاشة الرئيسية.

ميزة صورة في صورة لتشغيل فيديو فوق التطبيق

سيجلب تحديث iOS 14 ميزة picture-in-picture والتي تسمح بتشغيل فيديو يطفو فوق التطبيقات الأخرى، ويمكنك التحكم في حجم نافذة الفيديو المنبثقة.

تحديثات جديدة على تطبيق الرسائل

سوف يسمح لك تطبيق الرسائل في نظام تشغيل iOS 14 بتثبيت المحادثات المُهمّة من أجل أن تظهر في أعلى القائمة. وللقيام بذلك يكفي سحب المحادثة الفردية أو المجموعة التي ترغب في تثبيتها نحو اليمين ثم النقر على دبوس التثبيت.

الإعلان عن نظام تشغيل iOS 14 .. تعرّف على مزايا الإصدار الجديد

كما سوف يكون بإمكانك الرد على رسالة معينة ضمن محادثة جماعية مع تمييز الردود بألوان مختلفة مما سوف يسهل عليك تصفح المحادثات الجماعية.

وأضافت آبل ميزة الإشارة إلى شخص معين ضمن مجموعات المحادثة، يكفي أن تكتب الحروف الأولى لإسم هذا الشخص لكي تظهر لك قائمة اقتراحات تختار منها الشخص المناسب. كما سوف يكون بإمكانك تفعيل ميزة التنبيه فور الإشارة إليك في أحد المحادثات.

أضافت آبل بعض التغييرات على الرموز التعبيرية “ميموجي” وسيتم إضافة 3 ملصقات جديدة.

تطبيقات مصغرّة App Clips

أعلنت آبل عن خاصية اختصارات التطبيقات أو ما يشبه التطبيقات المصغّرة، في واقع الأمر ليست تطبيق بمعنى الكلمة لكن الفكرة هي إنجاز العديد من المهام و الولوج إلى خدمات و الدفع وغيرها من الأمور من خلال مسح اكواد App Clip أو QR أو NFC.

سيتم استغلال جزء محدّد فقط من التطبيق الأصلي وهو الجزء الذي تحتاجه من أجل تشغيل الخدمة التي قمت بمسح الكود الخاص بها، يجب أن لا يتعدى حجم التطبيق المُصغّر 10 ميغابايت.

تطبيق ترجمة جديد من آبل يدعم العربية

كشفت آبل عن تطبيق ترجمة خاص بها سيأتي مثبتا بشكل مسبق ضمن تحديث iOS 14 ، تماما مثلا Google Translate سيسمح لك التطبيق بترجمة الكلمات الأجنبية التي تدخلها عن طريق الكيبورد او تمليها بشكل صوتي. وتدعم أيضا الترجمة الفورية للمحادثات.

يدعم تطبيق الترجمة من آبل 11 لغة حاليا من بينها اللغة العربية وهذا الأمر يحتسب لشركة آبل لإدراج اللغة العربية ضمن الدفعة الأولى. وسيتم إضافة لغات أخرى لاحقا.

تحسينات على تطبيق الخرائط

سيحصل تطبيق الخرائط على دلائل سياحية تسمح لك بالحصول على اقتراحات لأفضل الأماكن التي يجب زيارتها وأفضل المطاعم وغيرها من الإرشادات، وسيدعم التطبيق الملاحة عند استخدام الدراجات الهوائية لكن حاليا في مدن أمريكية وصينية محدودة، وستضيف آبل مزايا جديدة خاصة بملاك السيارات الكهربائية، بحيث سيتم مراقبة مستوى شحن بطارية السيارة وأخذ بعين الإعتبار بعض الظروف مثل الطقس سيتم توجيهك إلى أقرب محطة توفر الشحن الكهربائي للسيارات.

وأعلنت آبل عن قدوم النسخة الجديدة والمُحسنة من تطبيق الخرائط الخاص بها إلى 3 دول جديدة وهي كندا والمملكة المتحدة و ايرلندا.

جديد سيري في iOS 14

كما أدخلت آبل تعديلات على المساعد الشخصي سيري بحيث لا تظهر في كامل الشاشة بل فقط على شكل أيقونة صغيرة في أسفل الشاشة والإجابات تكون على شكل تنبيهات ونوافذ صغيرة طائفة فوق التطبيق الذي تستخدمه حاليا. كما ستتمكن سيري الآن من إرسال رسائل صوتية.

سماعات AirPods أقوى بفضل iOS 14

ستسمح لك سماعات AirPods Pro بالإستمتاع بصوت محيطي و غامر مشابه لما تجده في قاعات السينما الحديثة، كما ستقوم السماعات بتعقب ديناميكي لحركية الرأس مما يسمح بتوازن دقيق للصوت المتدفق إلى الأذن.

كما اعلنت آبل عن جلب ميزة المزامنة التلقائية بين السماعات وأجهزة آبل، مثلا لو أنهيت مكالمة على آيفون بإستخدام السماعات ثم انتقلت إلى استخدام آيباد لمشاهدة فيلم فعملية الإنتقال تتم بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تدخلك.

الأمان وحماية الخصوصية أولا وقبل كل شيء في iOS 14

لازالت آبل تعمل على جعل نظام تشغيلها iOS الأفضل من ناحية الأمان وحماية خصوصية المستخدمين، سيجلب التحديث الجديد مزيا جديدة لحمايتك من التعقب من طرف المواقع و التطبيقات.

سيتم تحسين ميزة معرفة موقع تواجدك الحالي، إضافة إلى منع كلي لتطبيقات معيّنة من معرفة مكان تواجدك سيضيف نظام تشغيل iOS 14 خاصية تسمح لك بتحديد مكان تقريبي لك (مثل منطقة أو حي أو مدينة) دون السماح بمعرفة الموقع بدقة.

ميزة مُهّمة سيتم إضافتها وهي تنبيهك من خلال ظهور نقطة برتقالية في أعلى الشاشة فور تشغيل الميكروفون أو الكاميرا على هاتف آيفون.

كما أضافت آبل مزايا جديدة مشابهة لتقرير الشفافية تسمح للمستخدم والمطور تسمح بمعرفة حجم البيانات التي يتم جمعها حول المستخدمين والبيانات التي تمت مشاركتها مع شركات خارجية (بمبادرة من المطورين أنفسهم).

مزايا أخرى في إصدار iOS 14

وأخيرا قرّرت آبل السماح للمستخدمين بتعيين تطبيقات معيّنة كتطبيقات افتراضية، خصوصا تطبيق البريد الإلكتروني ومتصفح الويب.

أعلنت آبل عن تغيير في طريقة تلقي المكالمات الواردة، عوض الشاشة الكاملة سابقا والتي كانت توقفك عن أي عمل تقوم به فسيظهر تنبيه فقط أعلى الشاشة على شاشة شريط يطفو فوق التطبيق الذي تستخدمه حاليا دون منعك من استخدامه. ولك حرية استقبال المكالمة أو رفضها.

سوف تسمح آبل للمستخدمين بالبحث عن رموز إيموجي التعبيرية مباشرة من خلال لوحة المفاتيح، مما سوف يسمح بإيجاد رمز الإيموجي المناسب من بين المئات من الرموز المتوفرة على كيبورد iOS.

إضافة إلى كل هذا كشفت آبل عن مزايا جديدة ضمن نظام CarPlay للسيارات مثل دعم صور خاصة كخلفية و مجموعات جديدة للتطبيقات ودعم تطبيقات ركن السيارات و شواحن السيارات الكهربائية.

لكن أهم ميزة هي Car Keys التي تسمح لك بالحصول على مفتاح رقمي لسيارات يتم ربطه بهاتف آيفون، سيمح لك الهاتف بعدها بتشغيل السيارات دون الحاجة إلى مفتاح حقيقي، وستتحكم بمفتاح السيارة من الهاتف في حالة فقدان للمفتاح الحقيقي يمكنك تعطيله فورا ويمكن إضافة أشخاص آخرين تسمح لك مؤقتا بقيادة السيارة من خلال مشاركة المفتاح معهم من خلال آيفون وستبقى الميزة مفعلة لمدة 5 ساعات بعد نفاذ بطارية آيفون وغيرها من الأمور. أول سيارة ستدعم هذه الميزة هي BMW 5 2021.

كما كشفت آبل عن ميزة جديدة ضمن تطبيق Home تسمح لك بالتحكم في إضاءة المنزل حسب الفترة الزمنية من اليوم و جلب ميزة التعرف على الوجه إلى كاميرات المراقبة ضمن حزمة HomeKit.

بخصوص متصفح سفاري على نظام تشغيل iOS 14 فقد تمت اضافة ميزة جديدة تسمح بتنبيهك فور تسريب كلمات المرور الخاصة بك خلال عملية اختراق على الإنترنت (نسخ للميزة من متصفح كروم). كما سيسمح لك متصفح الموبايل الأسرع حسب تصريحات آبل بترجمة تلقائية للمواقع الأجنبية (يدعم حاليا 7 لغات) وهي ميزة متواجدة ضمن متصفح قوقل كروم.

جلبت آبل ميزة مشاركة الإشتراكات من خلال المشاركة العائلية وتصميم جديد لمركز الألعاب و نمط للنوم الذي يقوم بتفعيل ميزة عدم الإزعاج و تقليل إضاءة الهاتف.

تاريخ صدور iOS 14 وهواتف آيفون الداعمة له

سيصدر iOS 14 خلال خريف هذه السنة، ونسخة البيتا التجريبية للمطورين صدرت بالفعل لمن يرغبون في التجريب.

سيدعم تحديث iOS 14 جميع هواتف آيفون التي تشتغل بإصدار iOS 13 أي ابتداء من آيفون 6 اس فما فوق :

  • iPhone SE
  • iPhone 6s
  • iPhone 6s Plus
  • iPhone 7
  • iPhone 7 Plus
  • iPhone 8
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone X
  • iPhone XR
  • iPhone XS
  • iPhone XS Max
  • iPhone 11
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone SE (2020
error: Content is protected !!